قدم الكاتب حسن الأنواري مساء السبت عبر قناة يوتيوب الملتقى القطري للمؤلفين ورشة بعنوان” كيف يسوق المؤلف لنفسه” قدم من خلالها مجموعة من النصائح للمؤلفين الشباب حول الخطوات التي تلي طباعة الكتاب وإخراجه للنور.
حيث قال الأنواري إن العديد من الكتاب يعتقدون أن مهمتهم تنتهي عند تسليم العمل إلى دار النشر والتوزيع في حين أن المجهود الحقيقي الذي يجب أن يبذله المؤلف يبدأ بعد هذه الخطوة فيفترض أن يبدأ الكاتب عملية التسويق لنفسه و التعريف بكتابه، مشيرا أن عملية التسويق تنقسم إلى عدة أقسام و عدة أدوار حيث يجب على المؤلف أن يبدأ بعملية اهداء الكتب التي لها العديد من الدوائر بداية من الأصدقاء و المعارف ثم دائرة المعارف الثقافية و الاعلام و التي يقصد بها الأصدقاء الإعلاميين و الفاعلين في المجال الثقافي و يقوم بعدة زيارات ليعرف بعمله و بذرة جهده.
و نوه الى أهمية منصات التواصل الاجتماعي التي تخدم الكاتب بشكل كبير ففي الماضي لم يكن الكاتب قادرا على التسويق لنفسه الا من خلال المجلات و الملاحق الثقافية الشعرية والأدبية أو من خلال حضور الأمسيات، لكن الان مع وجود منصات التواصل الاجتماعي أصبح من السهل على الكاتب نشر أعماله و التعريف بها و أصبحت عملية الوصول الى الجمهور لا تحتاج سوى وضع خطة للنشر من خلال تصاميم جذابة و كلمات رنانة، و تمثل له أيضا لنشر أفكاره و أراءه هذه المنصات فرصة على أن يتفاعل حتى يتمكن من تفعيل حساباته لتكون وسيلة فعالة للتسويق لنفسه و ينشر عليها مختلف أنشطته و حتى مقتطفات من كتابه نفسه.
و أضاف أنه على الكاتب أنت يكون نشيطا في المجال الثقافي و يشارك في الندوات و الورش الخاصة بالمؤلفين و الملتقيات الثقافية ليعرف بنفسه و بمؤلفاته و يبرز جهوده و من بين الفعاليات الثقافية التي اقترحها الأستاذ الأنواري مختلف الأنشطة والفعاليات الثقافية التي يقدمها الملتقى القطري للمؤلفين و الذي يمثل منبرا للمؤلف لإبراز جهوده الثقافية و توجه بالشكر لوزارة الثقافة و الرياضة التي لم تقصر في توفير المجال المناسب للكاتب للتسويق لنفسه سواء من خلال الهيئات الثقافية أو معارض الكتب التي تعد فرصة مهمة للكاتب للتواصل مع دور النشر و جمهور القراء